الاسئلة الشائعة

هل من الممكن ان تفشل عملية تكميم المعدة ؟

يمكن أن تفشل عملية تكميم المعدة نتيجة لعدة أسباب منها:

-عدم توافر الشروط المناسبة لإجراء العملية منذ البداية.

-حدوث أخطاء طبية أثناء إجراء العملية لذا من المهم اختيار الطبيب المناسب والمكان الذي تتم فيه عملية التكميم.

-عدم التزام المريض بتغيير أسلوب الحياة بعد إجراء العملية مثل تناول الأطعمة الصحية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

هل انا مرشح لعملية تكميم المعدة ؟

تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وليس من زيادة الوزن ويعتبر الشخص الذي يكون مؤشر كتلة الجسم لديه 40 أو أكثر مرشح مناسب لإجراء العملية.

كما يمكن إجراء العملية إذا كان مؤشر كتلة الجسم 35 وكان المريض يعاني من مشكلات صحية تتعلق بزيادة الوزن كـ الإصابة بأمراض القلب والسكري وتوقف التنفس أثناء النوم

(مؤشر كتلة الجسم= مربع الطول بالمتر ÷ الوزن بالكيلوجرام).

هل تؤثر السمنة على الحمل او على الطفل المولود ؟

تؤثر السمنة بشكل كبير على فرص حدوث الحمل حيث تقلل من نسبة الخصوبة  ، وفي حالة حدوث الحمل مع زيادة الوزن تتعرض المرأة للكثير من المخاطر التي تؤثر عليها وعلى صحة الجنين منها الإصابة بسكري الحمل وتسمم الحمل وتجلط الدم وصعوبات ومشاكل أثناء الولادة بالإضافة إلى التعرض للإجهاض.

هل يمكن الشفاء من مرض السكر عن القيام بعمليات السمنة ؟

تساهم عملية تكميم المعدة في تحسين الحالة الصحية لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث تساعد خسارة الوزن بعد العملية على تقليل مستويات السكر في الدم نتيجة ضعف امتصاص المواد الغذائية.

كما تساعد العملية في التخفيف من حاجة المريض لاستخدام الأنسولين وتقليل مقاومة الجسم لإنتاج الأنسولين.

ويعتمد الشفاء من مرض السكري بعد العملية على مدة الإصابة بالمرض فكلما قلت المدة كان هناك فرصة أكبر للشفاء من السكري، وبشكل عام تتحسن الحالة الصحية لمريض السكري ويقلل فقدان الوزن من خطر حدوث المضاعفات.

هل أحتاج الى البقاء فى المستشفى بعد أجراء عملية التكميم ؟

يحتاج المريض إلى الإقامة بالمستشفى بعد إجراء العملية لمدة يوم أو يومين وتتم مراقبة حالته الصحية قبل السماح له بالمغادرة والعودة إلى منزله، ويجب على المريض الالتزام بالراحة وعدم القيام بمجهود بدني قد يقلل من سرعة الشفاء، ويمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعد 4 أو 6 أسابيع من إجراء العملية.

هل يوجد علاج اذا حدث تسريب للمعدة بعد اجراء تكميم المعدة ؟

من الممكن أن يحدث تسريب للمعدة بعد إجراء عملية تكميم المعدة وهو من المضاعفات الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة، ويقصد بتسريب المعدة خروج السوائل والأطعمة إلى تجويف البطن من أماكن الجروح بالمعدة والتي تم إغلاقها بواسطة الدبابيس.

أعراض تسريب المعدة:

-ارتفاع درجة الحرارة.

-زيادة ضربات القلب.

-الشعور بالقيء والغثيان.

-ألم المعدة.

-صعوبة التنفس

يتطلب تسريب المعدة تدخل طبي عاجل لإنقاذ المريض ويتم استخدام المنظار الجراحي لمعرفة مكان التسريب وخياطته، ويتم الامتناع عن تناول الطعام عن طريق الفم ووضع أنبوب تغذية إلى الأمعاء الدقيقة مباشرة إلى أن يلتئم الجرح الجديد.

هل يشعر المريض باأم بعد اجراء عملية تكميم المعدة ؟

يشعر المريض ببعض الألم بعد إجراء العملية ويصف الطبيب الأدوية المسكنة للتغلب على الشعور بالألم الذي قد يستمر لمدة أسبوع بعد العملية.

ما هى النصائح التى يجب اتباعها بعد تكميم المعدة ؟

تحتاج عملية تكميم المعدة إلى فترة نقاهة يتم الابتعاد فيها عن القيام بالأنشطة البدنية وحمل الأشياء الثقيلة وممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن 6 أسابيع حتى شفاء الجروح الناتجة عن العملية بشكل تام.

ومن المهم إجراء تعديلات في نمط الحياة بعد العملية حيث يحتاج المريض إلى اتباع نظام غذائي تحت إشراف الطبيب يتم الامتناع فيه عن تناول الدهون والسكريات والمشروبات الغازية وكل الأطعمة التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

هل يمكن ممارسة الرياضة بعد القيام بعملية التكميم ؟

بعد العودة لممارسة الأنشطة اليومية يمكن للمريض ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بالإضافة إلى الحفاظ على الحمية الغذائية للمساعدة على خسارة الوزن.

كما تفيد الرياضة في شعور المريض بالطاقة وتعزيز الثقة بالنفس التي تساعده على استكمال مرحلة فقدان الوزن بحماس وايجابية.

ويمكن لمدرب اللياقة البدنية اختيار التمارين المناسبة للمريض حيث تختلف طبيعة كل جسم عن الآخر، كما يتم تحديد مواعيد لممارسة الرياضة تساعد المريض في الالتزام بالبرنامج المحدد لفقدان الوزن.

هل تترك عملية التكميم اثار على البطن بعد اجرائها ؟

لا تترك عملية تكميم المعدة آثار أو ندوب على البطن حيث يتم إجراء العملية بالمنظار الطبي ويتم عمل شقوق صغيرة على جدار البطن يتم من خلالها إدخال المنظار الطبي والأدوات اللازمة للجراحة.

وتتميز الجروح الصغيرة بسرعة تماثلها للشفاء وسهولة العناية بها على عكس إجراء عملية تكميم المعدة عن طريق الجراحة التي يتم فيها عمل شق جراحي كبير بالبطن لإجراء العملية.

ما هو النظام الغذائى الواجب اتباعه بعد اجراء تكميم المعدة ؟

لا تترك عملية تكميم المعدة آثار أو ندوب على البطن حيث يتم إجراء العملية بالمنظار الطبي ويتم عمل شقوق صغيرة على جدار البطن يتم من خلالها إدخال المنظار الطبي والأدوات اللازمة للجراحة.

وتتميز الجروح الصغيرة بسرعة تماثلها للشفاء وسهولة العناية بها على عكس إجراء عملية تكميم المعدة عن طريق الجراحة التي يتم فيها عمل شق جراحي كبير بالبطن لإجراء العملية.

هل يمكن ان تعود المعدة ليزيد حجمها مرة اخرى بعد عملية تكميم المعدة ؟

من الممكن أن يحدث تمدد للمعدة وزيادة حجمها نتيجة عدم الالتزام بالنظام الغذائي والإفراط في تناول الطعام بعد الوصول إلى مرحلة الشبع مما يؤدي إلى اكتساب الوزن الزائد مرة أخرى.

لذا يجب على المريض الالتزام بالنظام الغذائي واتباع تعليمات الطبيب بدقة والابتعاد عن قائمة الممنوعات التي يضعها الطبيب والتي تتضمن المشروبات الغازية وغيرها حيث تتسبب الغازات في زيادة حجم المعدة بعد العملية.