استئصال المرارة بالمنظار :

يعتبر تكون الحصوات المرارية أحد الأسباب الشائعة لـ استئصال المرارة بالمنظار فتكون الحصوات يمنع المرارة من أداء وظيفتها على الوجه الأمثل بالإضافة إلى الشعور بالألم وعدم الراحة.

ما هي وظيفة المرارة؟

توجد المرارة على شكل ثمرة الكمثرى في الجانب الأيمن من البطن وتقع أسفل الكبد، وتتمثل وظيفة المرارة في تخزين العصارة الصفراوية والتي تفرز في الأمعاء الدقيقة لتساعد على امتصاص الدهون من الطعام.

وتتكون الحصوات المرارية نتيجة تراكم الترسبات تتكون من الكوليسترول والكالسيوم يتسبب في انسداد القنوات المرارية مما يؤدي إلى الإصابة بالاتهاب حاد في المرارة ينتج عنه الشعور بالألم.

أسباب وأعراض الإصابة بالحصوات المرارية

تتكون الحصوات المرارية نتيجة الأسباب التالية:

– وجود كمية كبيرة من الكوليستيرول في العصارة الصفراوية تعجز المرارة عن إذابتها فتتحول إلى حصوات.

– وجود كمية كبيرة من البيليروبين الناتج عن تكسر الهيموجلوبين في الدم يساهم في تكون الحصوات المرارية.

– خلل في وظيفة المرارة يجعل هناك صعوبة في إفراغ العصارة الصفراوية إلى الأمعاء بشكل سليم.

الأعراض:

في بعض الأحيان لا تتسبب المرارة في ظهور أعراض أما في حالة انسداد القناة المرارية نتيجة وجود الحصى فيها تظهر على المريض الأعراض التالية:

– ألم شديد في الجانب الأيمن أعلى البطن.

– ألم في منتصف البطن.

– الشعور بالقيء أو الغثيان.

متى تزور الطبيب؟

يجب زيارة الطبيب إذا كان المريض يشعر بالألم الشديد الذي يصعب معه الجلوس أو الاستلقاء ويجعل المريض في حالة من الانزعاج

وعدم الراحة، وتكون نوبات الألم شديدة وتزداد حدتها بشكل سريع وقد تستمر نوبة الألم من دقائق إلى عدة ساعات، كما يجب اللجوء

للعلاج الطبي إذا صاحب وجود حصوات المرارة الإصابة بالحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.

الحالات المعرضة للإصابة بحصوات المرارة

ترتفع نسبة الإصابة بحصوات المرارة في الحالات التالية:

– تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بحصوات المرارة.

– زيادة الوزن.

– التقدم في العمر.

– التاريخ العائلي المرضي.

– فقدان الوزن بشكل سريع.

– تناول أطعمة غير صحية والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والكولستيرول.

– عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

– الإصابة ببعض الأمراض مثل: مرض السكري، أمراض الكبد، مرض كرون والأنيميا المنجلية.

– تناول بعض أنواع الأدوية التي تحتوي على هرمون الإستروجين مثل أقراص منع الحمل.

كيف تتم عملية استئصال المرارة؟

يتم علاج الحصوات المرارية عن طريق إجراء عملية يتم من خلالها استئصال المرارة ويمكن إجرائها من خلال الطرق التالية:

الجراحة: يتم فيها استئصال المرارة من خلال عمل شق جراحي كبير في البطن يتراوح بين 10-15 سم، ويحتاج المريض

إلى العناية بالجرح بعد العملية حيث يكونًا معرضًا لخطر التلوث الجراحي.

المنظار: وهي تقنية حديثة يتم فيها عمل شقوق صغيرة في البطن لإدخال المنظار الطبي والأدوات اللازمة لاستئصال المرارة.

وتتم العمليتان تحت تأثير التخدير الكلي ويرجع اختيار الطريقة المناسبة لاستئصال المرارة إلى قرار الطبيب المعالج حيث يحدد

الطريقة الأنسب لحالة المريض فبض الحالات تحتاج إلى الخضوع إلى الجراحة المفتوحة كالمعاناة من اضطراب نزيف والتهاب

المرارة الحاد والزيادة المفرطة في الوزن والأشهر الثلاث الأخيرة من الحمل.

إجراءات عملية استئصال المرارة بالمنظار

قبل العملية:

– يخضع المريض لبعض الفحوصات والتحاليل الطبية قبل إجراء العملية.

– يتم التوقف عن تناول الأدوية والمكملات الغذائية قبل إجراء العملية.

– الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات قبل العملية.

أثناء العملية:

– يخضع المريض للتخدير الكلي.

– يقوم الطبيب بعمل 4 شقوق صغيرة بالبطن تتراوح بين 1-3 سم يتم من خلالها إدخال المنظار وهو جهاز طبي يحمل كاميرا

وضوء على أحد طرفيه تسمح برؤية تجويف البطن من الداخل.

– يتم نفخ غاز ثاني أكسيد الكربون لتوسيع مساحة العمل داخل البطن.

– بعد تحديد القناة المرارية يتم قطعها وإزالة المرارة بشكل كامل، ثم يتم سحب المرارة خارج الجسم عن طريق أحد الشقوق

الموجودة في البطن.

– يتم إفراغ الغاز من البطن وإغلاق الشقوق الجراحية بغزر طبية وتغطيتها بالضمادات.

– تستغرق العملية حوالي ساعتين ويمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد إجراء العملية أو البقاء لمدة ليلة ومغادرة المستشفى

في اليوم التالي للعملية.

بعد العملية:

– يسمح بشرب السوائل بعد العملية.

– يحتاج المريض إلى فترة نقاهة لمدة أسبوع بعد العملية يمتنع فيها المريض عن قيادة السيارة وحمل الأشياء الثقيلة.

– يمكن للمريض أن يقوم بالمشي بعد إجراء العملية.

– يستطيع المريض تناول المسكنات تحت إشراف الطبيب للتخلص من الشعور بالألم بعد العملية.

– قد يشعر المريض بالألم في الكتف الأيمن بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون المستخدم في العملية ويزول الشعور بالألم خلال أيام قليلة.

– يفضل الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وتناول الأطعمة الصحية بعد العملية.

مميزات استئصال المرارة بالمنظار :

تتميز عملية استئصال المرارة بالمنظار بالعديد من المزايا مقارنًة بالعملية الجراحية فيحتاج المريض إلى فترة نقاهة أقل

ويمكنه أن يعود إلى ممارسة الأنشطة اليومية خلال أسبوعين من إجراء العملية على عكس الجراحة المفتوحة التي تحتاج إلى وقت أطول.

كما أن صغر حجم الجرح يجعل العناية به تكون أسهل كما أنه لا يترك آثار كبيرة على البطن بالإضافة إلى تجنب التعرض

لمخاطر العدوى والتلوث الجراحي.

مضاعفات استئصال المرارة

كغيرها من العمليات تحمل عملية استئصال المرارة بعض المخاطر التالية:

– وجود مشاكل أثناء التخدير.

– تسريب العصارة الصفراوية.

– حدوث نزيف أثناء العملية.

– إصابة الكبد والأمعاء.

هل يمكن علاج المرارة عن طريق الأدوية؟

يمكن تناول الأدوية لإذابة حصوات المرارة إلا أن العلاج بالأدوية قد يستغرق شهور وربما سنوات وقد تظهر الحصوات

من جديد في حال توقف العلاج، ويتم العلاج بهذه الطريقة في حالة المرضى الذين يصعب خضوعهم للعمليات الجراحية.

هل يتأثر الجسم بشكل سلبي بعد استئصال المرارة؟

يستطيع المريض أن يعيش بشكل طبيعي بعد استئصال المرارة ويصاب بعض المرضى بالإسهال بعد العملية وهي حال

ة مؤقتة يتم علاجها تحت إشراف الطبيب.

كما يحتاج المريض إلى الالتزام ببعض النصائح وتغيير العادات الغذائية الخاصة به لتنجب حدوث مضاعفات.

الممنوع والمسموح به بعد استئصال المرارة

لا يوجد نظام غذائي محدد يجب على المريض الالتزام به إلا أن تغيير بعض العادات الغذائية الخاطئة والحفاظ على العادات

السليمة يساعد المريض على تجنب حدوث مشكلات صحية بعد العملية.

– تجنب الأطعمة الدسمة والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كالأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

– تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

– التقليل من الأطعمة والمشروبات التي تسبب الإصابة بالإسهال مثل مشتقات الألبان والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة.

– تقسيم وجبات الطعام إلة وجبات صغيرة.

– شرب الماء والسوائل المفيدة كالعصائر بكميات كافية.

الدكتور شريف نبيل استشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير والسمنة المفرطة أجرى العديد من العمليات الناجحة في

مجال جراحات السمنة المفرطة واستئصال المرارة بالمنظار.

أحجز موعدك الان مع افضل دكتور جراحات سمنة و مناظير فى مصر