ماذا تعني الإصابة بالفتاق؟

الفتاق مشكلة صحية تصيب الرجال والنساء إلا أن الرجال معرضون للإصابة بنسبة أكبر، وهي مشكلة لا يمكن علاجها بدون تدخل طبي للتخلص منها.

ويقصد بالفتاق بروز أحد الأعضاء الداخلية للجسم عبر العضلات والأنسجة الضعيفة المحيطة بها ويكون ظاهرًا على الجلد على شكل انتفاخ أو ورم

، ويصيب الفتاق أجزاء مختلفة من الجسم ويعتبر أشهرها فتاق البطن.

أسباب الفتاق :

يحدث الفتاق نتيجة لعدة أسباب منها أسباب تتعلق بالجسم كالعيوب الخلقية والتقدم في العمر أو نتيجة ممارسات خاطئة مثل زيادة

الوزن وحمل الأشياء الثقيلة والإجهاد أثناء عملية الإخراج بسبب الإمساك.

كما يمكن أن يحدث الفتاق نتيجة إجراء عمليات سابقة في البطن وبعض الأمراض كالمعاناة من السعال المزمن والإصابة الفشل الكلوي.

أعراض الفتاق :

يختلف ظهور الأعراض من شخص لآخر حسب نوع الفتاق المصاب به ففي حالة الفتاق القابل للرد يشعر المريض بوجود انتفاخ في الفخذ

أو البطن ويكون الانتفاخ أكثر وضوحًا عند الوقوف ويسبب الفتاق في هذه الحالة الشعور بالألم وعدم الراحة وصعوبة ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

أما إذا كان الفتاق غير قابل للرد فيظهر الانتفاخ بشكل كبير دون أن يسبب الشعور بالألم وقد يعاني المريض من القيء أو الغثيان بسبب انسداد في الأمعاء.

أنواع الفتاق :

الفتق الإربي: يحدث بسبب خروج جزء من الأمعاء الدقيقة عبر العضلات الضعيفة المحيطة بها ويظهر الانتفاخ على

جانب منطقة العانة ويؤدي إلى الشعور بالألم والثقل في المنطقة المصابة ويزداد الألم عند السعال وحمل الأشياء الثقيلة

ويصيب هذا النوع من الفتاق الرجال بنسبة أكبر من النساء.

الفتق الفخذي: وهو من أنواع الفتاق غير الشائعة ويصيب النساء بنسبة أكبر من الرجال وخاصة كبار السن، ويحدث

نتيجة اندفاع النسيج الدهني أو جزء من الأمعاء إلى أعلى الفخذ من الباطن، ويحدث بسبب الإصابة بالإمساك المزمن

وحمل الأشياء الثقيلة وزيادة الوزن.

الفتق السري: ويحدث في منطقة السرة ويسبب انتفاخ في منطقة السرة وماحولها بسبب ضعف عضلات البطن ويصيب

الأطفال الرضع ويمكن أن يختفي الفتاق من تلقاء نفسه حتى بلوغ الطفل لعمر السنة.

فتق الحجاب الحاجز: يحدث فتق الحجاب الحاجز بسبب اندفاع جزء من المعدة إلى الأعلى باتجاه الصدر عبر عضلة

الحجاب الحاجز ويحدث بين كبار السن أو الأطفال نتيجة عيوب خلقية منذ الولادة، ويصاحب فتق الحجاب الحاجز

الشعور بالحموضة نتيجة ارتجاع أحماض المعدة إلى المريء مما ينتج عنه الإحساس بالإنزعاج وعدم الراحة.

الفتق الجراحي: ويحدث نتيجة إجراء عمليات جراحية سابقة في البطن بسبب ضعف العضلات الموجودة في جدار البطن.

الفتق الشرسوفي: ويحدث أعلى البطن نتيجة ضعف العضلات.

ما هي الحالات التى تتطلب اجراء عمليات الفتاق؟

يجب خضوع المريض ل عمليات الفتاق في الحالات التالية:

-الشعور بالألم الشديد وعدم الراحة.

-تضخم الفتق وزيادة حجمه.

-اختناق الفتق وتعني هذه الحالة انقطاع وصول الدم بشكل طبيعي إلى الأمعاء أو أي جزء آخر في الجسم بسبب اندفاع

أحد الأعضاء الداخلية كالمعدة من مكانها فتؤدي إلى التضييق واختنق الأمعاء، وهي حالة صحية خطيرة تحتاج إلى

التدخل الفوري لتجنب حدوث مضاعفات.

انواع جراحات الفتاق :

تتم عملية الفتاق من خلال الطرق التالية:

الجراحة المفتوحة: ويتم فيها عمل شق جراحي كبير ويقوم الطبيب من خلاله بإعادة العضو المتحرك إلى مكانه الطبيعي

ثم يقوم بخياطة الجزء الضعيف من العضلات بخيوط جراحية أو يتم استخدام شبكة بلاستيكية لدعم وتقوية الجزء الضعيف من العضلات.

المنظار: يعتبر إجراء العملية عن طريق المنظار أقل تعقيدًا من الجراحة المفتوحة حيث تتم العملية من خلال شقوق

جراحية صغيرة يقوم الطبيب من خلالها بإدخال المنظار الطبي لإصلاح الفتق وفي بعض الحالات يتم استخدام الشبكة

التي تعمل على دعم أجزاء العضلات الضعيفة.

وتتميز عملية الفتاق بالمنظار بسهولة التعافي وعدم وجود ندبات كبيرة بعد العملية حيث لا يتجاوز الشق الجراحي

1 سم كما تقلل العملية من خطر الإصابة بالعدوى.

كيف تتم عملية الفتاق الجراحية؟

تتم عملية الفتاق تحت تأثير التخدير الكلي ويقوم الطبيب بعمل شق جراحي كبير يصل إلى 15 سم ويتم خياطة العضلات

لإغلاق مكان الفتق باستخدام خيوط جراحية ويمكن استخدام شبكة بلاستيكية لإغلاق مكان الفتق لدعم العضلات وتقويتها

بعدها يتم إغلاق الشق الجراحي باستخدام الغرز الطبية أو الدبابيس الجراحية.

تحتاج عملية الفتاق الجراحية إلى فترة نقاهة يلتزم فيها المريض بتعليمات الطبيب ويمتنع عن ممارسة الأنشطة التي تتطلب

مجهود بدني ويمكن العودة لممارسة الأنشطة اليومية بعد أسبوع من إجراء العملية.

مضاعفات الفتاق :

تعتبر عمليات الفتاق آمنة بنسبة كبيرة إلا أنه من الممكن حدوث بعض المضاعفات ومنها:

-عودة الفتق مرة أخرى.

-تلوث والتهاب الشق الجراحي.

-الشعور بالألم والانتفاخ في مكان العملية.

الدكتور شريف نبيل استتشاري الجراحة العامة والسمنة المفرطة وجراحة المناظير وله خبرة كبيرة في مجال جراحات السمنة

وإنقاص الوزن بأحدث الأجهزة والتقنيات الطبية المتطورة.

أحجز موعدك الان مع افضل دكتور جراحات سمنة و مناظير فى مصر